Thursday, June 10, 2010

الجمع بين صلاتين في الحضر









يقول الكاتب أن أزمة الأمة تكمن في سوء فهم الإسلام، وينادي بضرورة تجديد الفكر الإسلامي بالعودة للقرآن مباشرة والسنة الصحيحة الموثوق بها، وبالتالي هناك مبررات للجمع بين صلاتين في الحضر ولها أدلة من القرآن والسنة، ويفند الكتاب آراء معارضي هذه الفكرة. من مبررات الجمع بين صلاتين في الحضر روح الإسلام التي تحبذ التيسير ودفع الحرج كمقاصد شرعية وتفنيدا لأعذار ترك الصلاة التي يتسبب فيها التشدد والمغالاة. يتناول الفصل الأول أدلة جواز الجمع بين صلاتين في الحضر مستخلصة من القرآن، فهو لم يشر صراحة لمواقيت الصلاة، كما أن آيات الصلاة توحي بالتجميع لا التفريق. يؤكد الكاتب ضرورة نبذ كل التفاسير القديمة والحالية للقرآن لأن القرآن يفسر نفسه بنفسه شريطة عدم عزل كل آية عن سياقها لتأويل معناها على حدة. من أهم مبادئ الإسلام مبدأ دفع الحرج عن المسلمين، كما أن روح الإسلام تبلور روح القواعد في تطبيقها بحيث يتناسب النص القرآني مع كل زمان ومكان ووضع ويتكيف مع كل الأحوال الحالية والمستقبلية. أمرنا القرآن بالتدبر في آياته لا بمجرد الطاعة العمياء، وبالتالي إعمال الفكر مطلوب، وهذا هو مبرر إيثار القرآن للإجمال دون الخوض في التفاصيل، التي نجدها في السنة الصحيحة المؤكدة. الاستنتاج هو انه يجب الاجتهاد تحقيقا لمقاصد القرآن.
يورد الكاتب في الفصل الثاني أدلة الجمع بين صلاتين في الحضر من السنة المؤكدة، فلا شك في كيفية الصلاة ومواعيدها كما نجد في السنة لكن لا حرج ولا تعنت ولا مشقة ولا شنشنة فقهية، وبالتالي فأوقات الصلاة متسعة ورخصة الله وحكمته تسمح بهذا، وبالتالي نرفض الضوابط الحادة والشروط التعسفية للفقهاء في أمر الجمع بين صلاتين، فالإسلام دين تسامح ورحمة وأجاز الرخص في الصلاة والصوم. تناول الكاتب تفنيد بدعة نسخ الأحاديث لبعضها البعض وهي كارثة تشبه بدعة كارثية أخرى هي نسخ آيات القرآن، بخلاف أزمة التأويل الفاسد للنصوص والتشبث بأحاديث ضعيفة مشكوك في متنها وصحتها. يسرد الكاتب حالات عديدة لم يذكرها الفقهاء من قبل تسمح بالجمع بين صلاتين في الحضر. الأصل في الأمر الإباحة والتيسير في كل مجالات الشريعة ولا لتحليل وتحريم الفقهاء بل نؤيد فقط التحليل والتحريم الوارد في النص القرآني وما لم يرد في القرآن حرمانيته صراحة فهو عافية من الله كما قال الرسول.






Performing Two Prayers Consecutively in Cities

The main crisis of the Islamic nation lies in the serious misunderstanding of Islam. The Islamic Revival Call advocates renewing the Islamic thought, by directly deriving the rules from the Quranic text and from the verified Sunna. Performing tow consecutive prayers in cities was hindered strict conditions set by ancient religious scholars, yet evidence cited from the Quran and the verified Sunna supports that argument that this is permissible in many cases without such strict conditions, in order to care for the general benefit of people during all present and future conditions. The author asserts that all old and new interpretations of the Quran should be discarded as outdated and we should read the text itself and apply it. What is not clearly forbidden in the Quran is, originally, legal and permissible. The Quran urges us to think rationally and use our mental faculty of reasoning. The author refutes old views on the subject of combining two prayers, and he dismissed such views as unsuitable to the modern age, and advocates reasoning and rational thinking to reach the truth in the matters of sharia. Islam advocates tolerance, flexibility and forgiveness, and we are not to allow anyone to forbid anything which is not forbidden in the Quran.

No comments:

Post a Comment