Thursday, June 10, 2010

هل حلق اللحية من الكبائر؟







تقف دعوة الإحياء الإسلامي ضد فكرة اختزال الإسلام في علامتي الحجاب واللحية كعلامات مظهرية وشكلية للورع والتقوى، وبالتالي يعارض الكاتب مزاعم سلفية تقتضي حرمانية حلق اللحية وبالتالي اعتبار فقهاء التقليد أن ذلك من الكبائر، وحتى إن لم يعتبرها البعض كبيرة قد يدعو لكراهية ذلك. يعرض الكتاب رأي المذاهب والفقهاء السلفيين والمحدثين، ثم يعرض رأي الفقه الجديد لدعوة الإحياء الإسلامي الذي يقتضي بعدم حرمانية حلق اللحية لأن القرآن لم يذكر أي شيء عن اللحية. اعتمد من نادى بحرمانية حلق اللحية على أحاديث غير مؤكدة ومشكوك في صحتها. ينتهي الكتاب باستنتاج أن اللحية أمر شخصي وليست فرض. يقول الكاتب أن عدم تحريم شيء ما صراحة في القرآن هو رحمة بالناس وعافية من الله، وأن التطور قد لا يتفق مع نصوص بعينها من الأحاديث، وحتى الأحكام القرآنية هدفها العدل، والتطور قد يدفعنا لعدم تطبيق نص قرآني أو حديث لانتفاء السبب الذي من أجله صدر الحكم.
يرى بعض السلف أن حلق اللحية من الكبائر استنادا على أحاديث ضعيفة، ويقول الكاتب أن معظم فقهاء المذاهب تحاملوا على النصوص النبوية ثم أصاب البعض منهم نوع من التعصب والتزمت والمغالاة، وتناسوا أن الإيمان محله القلب لا أمور شكلية كاللحية. قام القدماء بتعظيم وتقديس اللحية كنوع من المبالغة في عدم التشبه شكلا بغير المسلمين. يتبع فقهاء اليوم الأسلاف بدون تفكير، ويرى عدد كبير منهم وجوب اللحية للذكور، لا قيمة للحية في حد ذاتها ولا فائدة من التحمس لها طالما لا توجد التقوى التي تؤدي لاجتناب النواهي وامتثال الأوامر الدينية. أقصى ما وصل إليه بعض فقهاء العصر الحالي هو كراهة حلق اللحى أي لا وجوب أو إلزام للحية، لكنهم لم يتحرروا من الإطار السلفي للتفكير.
لا علاقة للشكر أو المظهر الخارجي بالدين أو العقيدة، بل يجب أن نتبع الرسول في الدين ورسالته وصدق الإيمان لا في المظهر والمأكل والحركات والسكنات، فهي أمور تأديبية وليست من الرسالة وتركها ليس من الذنوب، وما ينطبق هنا على اللحية ينطبق على الحجاب أو غطاء الرأس كمجرد عادة غير ملزمة. دعاة اللحى والحجاب يريدون إخضاع الناس وتضييق الخناق عليهم، وأدى ذلك للاهتمام بالمظهر على حساب الجوهر. يجب التمسك بجوهر الدين لا المظهر ويجب نبذ التفكير السلفي لأنه لا يجب أن نعيش في الماضي.







Is shaving Beards Permissible in Islam?

The Islamic Revival Call discards the idea of dwarfing Islam into the outer appearance of bearded males and veiled females. These outer signs might be symbols of piety, but they do not necessarily denote inward faith. Ancient religious scholars had overemphasized the importance of growing beards to the extent that they made shaving them strictly forbidden, and almost akin to apostasy. Modern scholars of today are fluctuating between reiterating the ancient views of the ancestors and allowing the matter to be a personal choice. Hadiths that support growing of beards are weak and not verified. Beards for male Muslims are never mentioned as a divine order in the Quran. Accordingly, the importance and honor given to beards are mere signs of bigotry and fanaticism. Appearance has noting to do with real piety and religious faith. Islamic teachings have nothing to do with the outer appearance of male and female Muslims, but they are concerned with human behavior and faith. Discarding the veil and beards is not as sinful as Muslims are made to think for centuries. Heaping much reverence on beards underlay focusing on trivialities rather than applying the core teachings of Islam. If we reject past, Salafist thought, we will get rid of time-honored, old, obscure notions that impede modernity.

No comments:

Post a Comment