Thursday, June 10, 2010

التعددية في المجتمع الإسلامي








إن التوحيد في الإسلام لله فقط لا للمجتمع، بل أن الوحدانية لله في الإسلام تستتبع التعددية فيما سواه، وهناك الكثير من الآيات القرآنية تقر هذه التعددية بل واعترف القرآن بالأديان الأخرى. من الأمور التي تعوق تصور التعددية هي تجاهل الحكمة والتي تعتبر أصل مسكوت عنه في الإسلام، والحكمة لا تعني السنة بل هي استلهام النافع من كل الثقافات والحضارات غير الإسلامية لخدمة المجتمع الإسلامي وتطويره. يقبل الإسلام بشكل عام الاختلاف في أي مجتمع كضرورة حتمية لا مفر منها، والتعددية ليست بحاجة إلى آليات لضبطها لأنها، كالحرية، تضبط نفسها بنفسها وتحول دون الانحراف، بينما يتنافى الجمود مع حيوية الإسلام كدين وأمة (وليس كدولة) وكدين الاعتدال والوسطية وتقبل الآخر. الفهم الرشيد يمنع التعصب والتحكم والتزمت، كما أن العدل هو أهم مقومات الإسلام، بالتالي يحول الإسلام دون الانحراف والشطط والإسراف والاستسلام للشرور، كما أن الله هو الأعلم بالنفس البشرية وطبيعتها، وكانت سبل الله للهداية هي عن طريق الأنبياء وعن طريق فطرة الإنسان وعقله، لأنه بدون إعمال العقل ينشأ التخبط، والمطلوب هو تثوير وتفعيل النص القرآني.
أي محاولة لفرض قالب موحد على المجتمع بدعوى التوحيد والوسطية مصيرها الفشل الذريع. نجد أن التعددية في معاني آيات القرآن نفيه دليل على الإعجاز القرآني ليصلح لكل زمان ومكان وبالتالي هذا أكبر دليل على التنوع والبدائل والتعددية بوصفها طبيعة الحياة على الأرض. ترفض دعوة الإحياء الإسلامي كافة التفاسير والتأويلات القديمة للقرآن. الحرية هي أم التعددية ولا غنى لواحدة عن الأخرى، وتنعدم التعددية لانعدام مناخ الحرية في المجتمعات الإسلامية. القرآن يقر أن التعددية باقية ليوم القيامة، وهناك إمكانية للتعايش السلمي والتكامل والتسامح، مع ترك الفصل بين الخلافات لله وحده يوم القيامة، بدون أن يكفر بعضنا البعض لأن تكفير الآخر جريمة.
الحكمة كأصل إسلامي تقر التعددية والانفتاح، وهي ليست الشريعة أو السنة، بل الفعل الخيّر والقيم العليا والعلم الهادي، مع إدراك روح الإسلام وتحري الصواب قولا وفعلا. كتب الهداية للأديان السماوية بها مبادئ عامة بلا تفصيل أو جزئيات من أجل التوازن بين الآخرة والدنيا، وليظل الدين صالح لكل الأزمنة والأمكنة، بدون كهنوت وفهم تعسفي للدين، على أن ننشد الحكمة من العالم والحضارات من حولنا وننهل من العلم ما يفيد المجتمع الإسلامي. للتعددية تجليات في المجتمع الإسلامي فالحقيقة المطلقة لا يستوعبها العقل البشري، وبالتالي يجب أن نقبل الآخر وأن نتفاهم معا ولو جزئيا بلا تكفير وعداوة لأن الاختلاف لا مناص منه. يجب أن ندرك أن السلطة المستبدة تقمع التعددية ليستتب النظام الحاكم. الاختلاف يعتبر محك اختبار في الدنيا المليئة بالشرور والخيرات، كما أن للتعددية آليات تحول دون التطرف والانحراف، لكن يلزمها الحرية بكل مستوياتها والحكمة والمرونة في الفكر.


Pluralism in the Islamic Nations

The concept of oneness in Islam is restricted to the existence of one God, other mundane, worldly aspects of life pertain to pluralism. Many Quranic verses support the fact that pluralism is inevitably the state of being in all fields of any given society. What hinders pluralism from taking its proper shape in the Islamic world is the lack of all liberties and the lack of the value of wisdom mentioned many times in the Quranic text. By the notion of wisdom, we mean seeking worldly knowledge to enrich Islamic culture. The notion of a religious, theocratic state is nonexistent in Islam. Liberty and pluralistic societies thrive and achieve progress while avoiding any evils, deviances and setbacks. Yet, first we have to discard the huge heritage of Salafism to renew our sources of knowledge and embrace modernity, while we remove all superstitions and false notions attached to Islam through the centuries. We need later on to revolutionize the Quran and apply its teachings.
Setting any given society into a unifying mold is an attempted bound to fail eventually, as this frigidity goes against the true, dynamic, flexible spirit of Islam. Islam urges peaceful coexistence with the other, with mutual respect, tolerance, complementarity, and fruitful inter-dialogue among all civilizations and world religions. We should not demonized the other, nor be demonized by others. Accepting and coexisting with present differences is a huge challenge for the coming generations. We have to own up to our responsibility to set and use the mechanisms of pluralism to enhance our societies: all levels of liberty, wisdom, flexibility, and rationalism.

No comments:

Post a Comment