Thursday, June 10, 2010

ختان البنات







يعتبر ختان البنات جريمة نكراء مبنية على أحاديث واهية لم يثبت صحتها، كما أن القرآن لم يذكر لفظة الختان أبدا، بل هو مجرد عادة قديمة في بعض الدول العربية نقلا عن اليهود الذين كانوا ومازالوا يختنون الذكور والإناث. للخان آثار سلبية جسيمة جسمانية ونفسية وقد يؤدي للأمراض وللبرود الجنسي وأحيانا للوفاة . فقهاء اليوم يقلدون فقهاء السلف في ضرورة استمرار ختان البنات، وقليل من المعاصرين يرفضون هذا الرأي الباطل. لا يحدث ختان الإناث في السعودية ويحدث باستمرار في إسرائيل. تنتشر الظاهرة بشكل أقوى حاليا في مصر والسودان.
يذكر الكاتب أدلة من القرآن والسنة الصحيحة والمصلحة العامة والحكمة لتجريم ختان الأنثى، حيث انه ورد عن اليهود في الإسرائيليات التي لا يعتد بها ونقلها العرب عنهم كعادة جاهلية مذمومة ولم تذكر في القرآن لتشرحها السنة، وبالتالي حديث الرسول عنه مع أم حبيبة أو أم أيمن مزور، وكل أحاديث الختان المزعومة ضعيفة جدا وغالبا موضوعة. لا يمت ختان الإناث لسنن الفطرة التي منها قص الشارب والأظافر، وقص شعر الإبط والعانة، والاستنجاء، وغالبا المقصود بالختان في سنن الفترة هو ختان الذكور فقط.
الاستنتاج هو أن السكوت عن ختان الأنثى في القرآن والسنة لا يتضمن إقرارا له. يجب أن نتحرر من أسر العادات القديمة التي اكتسبت قداسة مع مرور الزمن، ففقهاء السلف يقرون هذه العادة البشعة استنادا على أحاديث مشكوك في صحتها، وفقا لما أورده الكاتب من أقوال السلف. أورد الكاتب آراء معاصرة تتبع السلف بدون تفكير وتحاول تبرير الأمر، متناسيين أنه لا ضرر ولا ضرار ولا يجب المساس بالجسم الإنساني. قليل جدا من الأصوات تقول أنه من ترك ختان الأنثى لا جناح عليه.
يفند الكاتب مزاعم أن الختان طهارة ويحد من شهوة المتقدة للأنثى ويعتبر صيانة لعفتها. عدم ختان الأنثى لن يحولها لعاهرة كما يظن البعض، أما عن سر انتشار هذه العادة الرذيلة فلرواج أكذوبة العفة ولأنها تجارة رائجة للبعض. يمكن القضاء على هذه الجريمة بتفنيد الفكرة بالتوعية الدينية والإعلامية بالإضرار النفسية والجسمانية لختان الإناث ونزع الغطاء الديني عنه، ويجب سن القوانين لتجريم ختان الأنثى وتخصيص عقوبات لمن يخالف هذا القانون.










The Crime of Female Circumcision and Genital Mutilation

This is a crime against females that was endorsed by ancient religious scholars in the name of chastity and morality. Islam never mentioned this practice in the Quran and the verified Sunna. This horrible, inhuman practice should be punishable by law, as it causes serious psychological and physical consequences. Prophet Muhammad never talked about this horrible practice, and never urged it. This does not mean endorsing such a horrid mutilation. The prophet urged circumcision of males only to follow the covenant of Prophet Abraham. The practice was maintained first by Jews who used to circumcise both males and females. False hadiths were fabricated to endorse it, and profiteering of such a practice helped to maintain it until the present time. This practice is a flagrant violation of human rights, as it deprives females from enjoying sexual relations later on. Leaving females uncircumcised would not increase their libido, and female circumcision does not abet lust, but rather eradicates it altogether, causing women to be rigid. The sanctioning by religious authority to female circumcision should be lifted. Laws penalizing such a horrible practice should be formulated to curb the female genital mutilation. Social, medical, and legal awareness concerning combating this horrid practice should be raised via the media. Such practice should be eliminated by all possible means.

No comments:

Post a Comment