Thursday, June 10, 2010

تفسير القرآن بين القدامى والمحدثين







يقول الكاتب في البداية أن التفاسير جنت على القرآن لأنها صرفت الناس عن قراءة النص المقدس وما به من الهداية وتأثير في النفس وانهمك الجميع في حفظ التفاسير المتضاربة والمغلوطة في معظم الأحيان. يقول الكاتب ليس من المهم تفاسير القرآن بل تثويره وتطبيق ما به من توجيهات وإرشادات لإخراج الناس من الظلمات إلى النور فتلك هي رسالة القرآن الأولى.
يشرح الكاتب سبب تنزيل القرآن باللغة العربي، ويقول أن للقرآن إيقاع موسيقي وتصوير فني وصياغة أسلوبية فريدة ووسائل تأثير نفسية، كما انه يوضح القيم كمرجعية لسلوك الفرد، ويبتعد الأسلوب القرآني عن التفاصيل والسرد الممل. كما يتميز القرآن بمعانٍ لا نجدها في الكتب السماوية الأخرى ولا في كتب الأدباء والعلماء والفلاسفة في وصف الكون والله والمجتمع والإنسان، فالقرآن معجزة الإسلام وسر إعجازه اللغوي والأسلوبي وإعجاز معاني الآيات المحكمة تحدث عنها الكثيرون، وأنه يتحدى البشر في كل زمان ومكان أن يأتوا بآية من مثله.
يقول الكاتب عن تفسير القدامى للقرآن أن ظهور علوم القرآن من فقه وتفسير كان وليد ظروف معينة مر بها المجتمع الإسلامي، وحملت النص القرآني تأويلات بعضها صحيح ومعظمها خاطئ، وطرق التفسير متعددة مثل التفسير آية تلو الأخرى، والتفسير بالسنة وبسيرة النبي والأخبار والمأثور والإسرائيليات والتفسير بالمذاهب واستنادا على اللغة، وفي النهاية صار لدينا تراث ضخم من التفاسير السلفية لكن يجب ألا نعتمد عليها فهي لا تتوافق مع روح العصر الحديث وبها أخطاء كثيرة.
بالنسبة لتفسير المحدثين للقرآن، يقول الكاتب أنهم قد وفوا إلى الصواب أحيانا كمجددين وأخطئوا كثيرا، كما يشتبه في بعضهم أنهم طوعوا الآيات لتحقيق الغايات، وهذا الاتجاه له حسناته وسيئاته أيضا فهناك دعاة التفسير العصري للقرآن ودعاة التفسير بالإعجاز العلمي مثلا، وهناك تحفظات على ذلك. يستعرض الكاتب بعد ذلك كتب محاولات التجديد في تفسير القرآن لمفكرين معاصرين ومنهم كتاب تثوير القرآن الذي كتبه الكاتب في مرحلة سابقة لهذا الكتاب.










The interpretation of the Quran by ancient scholars and contemporary ones

Interpretations, old or new, should be discarded altogether, as the concept of interpreting in itself is false as it distorts, diminishes or lessens the meaning of the Quranic verses. We should read and apply the Quranic text directly without the mediation of the various, old, and new interpretations. The Quran has a powerful psychological effect on the human soul, and this should be enough in itself for each of us to try to understand it by ourselves. Interpretations using hadiths, a linguistic approach, Judeo-Christian scriptures, myths and stories, using scientific facts…etc are all wrong ways to understand the Quran. We should revolutionize the Quran and apply its teachings in our lives. The Quran presents the challenge to this day to all people everywhere to try to bring even one verse similar to its verses. A huge heritage of tomes of interpretations and the so-called Quranic branches of knowledge is currently useless now in our modern times, and it is replete with mistakes, irrationalities and illogicalities.
Even modern attempts to reinterpret the Quranic text were, in general, partial, subjective, and full of mistakes as well. Modern interpreters of the Quranic text have warped the Quranic verses to suit their purposes and ulterior motives, which raise many queries. The author at the end summarizes the ideas of his book about revolutionizing the Quran and applying its sublime teachings in our daily lives.

No comments:

Post a Comment