Thursday, June 10, 2010

تعميق حاسة العمل في المجتمع الإسلامي









يعتبر العمل مصداق الإيمان، ومعيار الثواب والعقاب في الآخرة، ويحتل العمل مكانة كبرى في الإسلام، فهو أفضل عبادة، واهتم الإسلام بالعمل وتنظيم علاقته وحقوق أصحاب العمل والعمال، كما يتناول الكتاب مضمون العمل وقيمته ومفهومه ومقوماته من منظور إسلامي. مقومات العمل بشكل عام عبارة عن النية والصلاحية. يعتبر انحطاط مستوى العمل في الدول الإسلامية صورة تعكس مستوى تخلف المجتمع لا تخلف الدين، بل يوضح هذا عدم تطبيقه كما يجب، وهذا يبدو واضحا جليا عندما نقارن صورة العمل في دول ملحدة أو غربية بصورة العمل في البلدان العربية. يعد العمل وسيلة عزة وقوة ونهوض وتقدم، ولا يدعو الإسلام للانعزالية والرهبانية والسلبية بل للمشاركة في الحياة بنشاط وهمة وحب من أجل عيشة سوية ومناهضة التخلف والضعف والمهانة في كل صورها. تكمن المشكلة جزئيا في سوء فهم الإسلام والإيمان، كما أن إتقان العمل تطبيق عملي للجهاد للارتقاء بالمجتمع الإسلامي. للأسف، نجد حاليا في الدول العربية اهتماما كبيرا بالعبادات والشكليات على حساب العمل.
للأسف لم يهتم الفقهاء القدامى بإبراز أهمية العمل وكان التركيز على الاجتهادات في العبادة. كلمة "العمل" ومشتقاتها وردت في القرآن كثيرا وكان العمل دوما مقترنا بالإيمان كثنائية. يعتبر العلم حتى وسيلة للعمل، والحياة عبارة عن اختبار يدور حول العمل. احتل العمل اليدوي مكانة كبيرة في السنة النبوية وسلوك الأنبياء. العمل يجمع بين العبادة والعمل، وبالتالي نرفض إسلام الطقوس والشكليات واختزال الدين في هذا مع العزلة عن المجتمع.
تشمل أخلاقيات العمل في الإسلام الضمير المهني وضوابط الشريعة وروح الإسلام، كما أن الخلل في منظومة العمل في المجتمع يؤدي للفساد والانحراف والاضطراب وتفاقم مشكلات كثيرة كالبطالة والكسل والفراغ. ينظم الإسلام علاقات العمل من حقوق وواجبات وهناك تسوية إسلامية تراعي الحقوق وقيمة العدالة كمعيار العمل، وبدون معيار الدين في العمل يكون أي حوار عن النهضة كلمات جوفاء لتخدير الجماهير. الحرية على جميع المستويات في مجالات حقوق العمل ستكفل العدل وتحمي الإنسان والفكر من الشطط والمغالاة والانحراف. مضمون العمل في الإسلام هو أصل القيمة وشمول الأداء ويجب أن يكتسب المرء المال بوسيلة مشروعة وينفقه في قنوات مشروعة، لأن المال في حد ذاته خارج هذا الإطار لا قيمة له، وبالتالي هناك تحريم لكسب المال بلا جهد كما في نشاط كالربا مثلا. مقومات العمل هي النية التي محلها القلب فالإسلام ضد السخرة والإكراه، أما الصلاحية أي توافر عمل صالح بالمعني الدنيوي وليس الديني فقط. العدالة والنفعية معيار مزدوج مهم، ولا يجب الأخذ بمعيار الفقهاء ممن قسموا الحرف والمهن اليدوية واحتقروا كثير منها،إذ أن الجوهر والحقيقة أم من المظهر والشكليات ولكل عمل قيمته مهما يكن طالما مشروع. العامل الأوروبي يعمل بحب وابتسامة ورضا على عكس العامل العربي، وهذه مشكلة حلها تعميق حاسة العمل في المجتمع الإسلامي، ولكي نحب العمل يجب توافر عناصر الكرامة و الأجر المناسب وتنظيم الوقت والعمل باستمتاع وحب وإخلاص واحترام آدمية البشر، واعتبار العمل جهاد في أفضل صوره، فالعمل بالحق جهاد حسن.









Deepening The Sense of Work in the Islamic Nations

Work is the criteria that shows real faith in practice, in the worldly life and in the Afterlife. Work occupies a great niche in Islam, as the word ''work' and its derivatives are mentioned frequently in the Quranic text. Islam has rules to regulate work relations between workers and employers, as each category has its duties and obligations. Islam does not advocate isolation for people from the world, or leading the life of hermits and monks; on the contrary, it urges us to adopt values of work and apply it into real life. Work is an important tool to combat backwardness and promote peace, stability, progress, and strength. Misunderstanding of Islam by ancient scholars led people to think that being pious and indulging in performing mere rites were well enough and could replace work. This falsehood led us to the current despicable political, economic, and social conditions of life. Corruption and dysfunctional aspects dominate many aspects of our daily life.
Islam honors even handy crafts, and many prophets, including prophet Muhammad, used to work with their own hands. Yet, regretfully, many Salafist thinkers thought that working with one's hands is something to be looked down upon. Islamic regulations of work are centered about morality, and values especially justice. Sharia laws cover many aspects of work relations. We should encourage workers to work passionately with love, feeling dignified, and with a renewed sense of purpose and importance, using the real spirit urged by Islamic teachings. Perfecting one's work is the real jihad applied in daily life. Islamic criteria of work, if rightfully applied, might lead to a renaissance in all life domains in the Islamic world.

No comments:

Post a Comment